اثر وحدة مقترحة بمقرر الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية لتنمية الوعي بالمخاطر البيئية الناتجة عن استخدام تکنولوجيا النانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر وحدة مقترحة بمقرر الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية لتنمية الوعى بالمخاطر البيئية الناتجة عن استخدام تکنولوجيا النانو ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة حيث اختار الباحث عينة للبحث قوامها 42 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد أحمد أيمن عوض الثانوية بإدارة طامية التعليمية ، وأعد الباحث وحدة مقترحة في تکنولوجيا النانو متناولًا التعريف بعلم النانو وأهم تطبيقاته البيئية ، والمخاطر البيئية الناتجة عن استخدام المواد النانوية ، ودليل إرشادي للمعلم ، وللتحقق من قياس فعالية محتوى الوحدة على تنمية الوعى بالمخاطر البيئية الناتجة عن استخدام التکنولوجيا النانو ، أعد الباحث مقياسًا للوعى بالمخاطر البيئية لتکنولوجيا النانو ، وتم تطبيق أداة البحث على عينة استطلاعية قوامها 90 طالبة وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة العزيزية الثانوية التابعة لإدارة طامية التعليمية ، وذلک لتقدير صدق وثبات المقياسين عن طريق حساب صدق الاتساق الداخلي ومعامل ثبات الفا کرو نباخ للمقياسين ، وتوصلت النتائج إلى أثر الوحدة المقترحة على تنمية الوعى بالمخاطر البيئية لتکنولوجيا النانو ، کما أوضحت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعى بالمخاطر البيئية لتکنولوجيا النانو .

الكلمات الرئيسية