إستخدام مدخل التحليل الأخلاقى فى تدريس الفلسفة لتنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة - کلية التربية جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدي طلاب الصف الثانى الثانوي تجاه مجموعة من الموضوعات الأخلاقية فى الفلسفة بإستخدام مدخل التحليل الأخلاقى. إستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث ، وعددها (26) طالبة . وقد تم تطبيق أداتي البحث (إختبار التحصيل – إختبار مهارات حل المشکلات) قبلياً وبعدياً . وقد أسفرت نتائج البحث الحالي في مجملها عن فاعلية إستخدام مدخل التحليل الأخلاقى فى تدريس بعض الموضوعات الأخلاقية فى الفلسفة علي تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات تجاهها لدي طلاب الصف الثانى الثانوي . وبذلک تحقق الهدف الأساسي للبحث .



The aim of the research is to develop the achievement and problem-solving skills of second year secondary students towards a group of ethical issues in philosophy using the ethical analysis approach . The research used the experimental method with a pre and post application of the research sample, which numbered (26) students. The two research tools (achievement test - problem solving skills test) were applied before and after. The results of the current research, in their entirety, have resulted in the effectiveness of using the ethical analysis approach in teaching some ethical issues in philosophy on developing the achievement and problem-solving skills towards them among second year secondary students. Thus, the main objective of the research was achieved.

الكلمات الرئيسية