فاعلية القصه الرقميه التفاعليه للأطفال التوحديين فى تنمية المهارات الاجتماعيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربيه جامعة الفيوم محافظة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

4 جامعة الفيوم - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة فى حياة الفرد ، وذلک لأن لها أثرها البالغ فى شخصيته ولقد استخدمت القصة منذ أقدم العصور إما للتسلية أو للتعليم أو لغير ذلک من الأغراض القصه تعد من أهم الحوافز التى تعطى للطفل ، حيث تعمل على إکسابة المزيد من المهارات الحياتية والاجتماعية بالإضافة إلى تنمية القدرات العقلية والتنمية الاجتماعية (عبد الله موسى ، 2015). ،

في الثمانينات من تأسيس مرکز لرواية القصص الرقمية (Center of Digital Storytelling (CDS عن طريق کل من جو لامبرت (Lambert jo) ودانا اتشيليDana Atchley) ) في ولاية کاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريکية وکانت القصة الرقمية في ذلک الوقت تشير إلى قصة شخصية يرويها معدها خلال فترة زمنية تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق القرن الماضي ظهر نوع جديد من القصة . (حسن ربحى مهدي، 2016).

وأما دراسة هبه حسن (2017) هدفت إلى التعرف على برنامج قائم على القصص الإلکترونية لتنمية قيم المواطنة ومبادىء الديمقراطية لطفل الروضة في مصر، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، على عينة تکونت من (60 طفل وطفلة من5-6 سنوات ) ، وقامت الباحثة بإعداد اختبار لقياس ذکاء الأطفال وبرنامج لتصميم القصص الرقمية التفاعلية ومقياس مصور إلکتروني لقيم المواطنة ومبادىء الديمقراطية ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات القياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تطبيق برنامج القصص الإلکترونية لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية