فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال الرياضياتي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة الواسطى

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث دراسة فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال الرياضياتي لدى طلاب المرحلة الثانوية ولقد استخدم المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ولقد تکونة عينة الدراسة من 24 طالب وطالبة مجموعة تجريبية و24 طالب وطالبة مجموعة ضابطة من طلاب مدرسة جزيرة المياعدة الثانوية المشترکة بادارة الواسطى التعليمية ومن نتائج البحث:

1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الاستدلال الرياضياتي لصالح

التطبيق البعدي.

2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستدلال الرياضياتي لصالح المجموعة التجريبية.

توصيــات البــحث:

في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي :

- الاهتمام بتطوير محتوى منهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية وفق معايير نموذج مکارثي.

- الاهتمام بإعداد أدلة مناهج الرياضيات تتضمن دروسا منظمة وفق الخطوات الإجرائية لمعايير نموذج مکارثي (Mc Carthy).

- استخدام نموذج مکارثي (Mc Carthy) لتحسين جودة التعليم / توفير خبرات التعلم الفردي والتعلم المتمرکز حول المتعلم داخل حجر الدراسة.

- استخدام التعلم باستخدام نموذج مکارثي (Mc Carthy)لتنمية القدرة على التفکير الناقد وحل المشکلات.

- استخدام نموذج مکارثي (Mc Carthy) في عملية التعليم والتعلم لتنمية الاستدلال الرياضي في مراحل التعليم المختلفة وخاصة المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية