فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الواسطى التعليمية

المستخلص

هدف البحث دراسة: فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام

ولقد استخدم المنهج التجريبي/ التصميم شبه التجريبي: ويتمثل في عينة البحث وهي مجموعتان تجريبية (24) طالب وطالبة وضابطة (24 ) طالب وطالبة, وتطبيق اختبار التفکير التوليدي بعد الانتهاء من تجربة البحث تطبيقًا بعديًا.

ومن نتائج البحث: 1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي لصالح التطبيق البعدي.

2.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي لصالح المجموعة التجريبية.

والبحوث المقترحة:

في ضوء نتائج البحث الحالي، يقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات الآتية:

- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) في تنمية الميل نحو مادة الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية.

- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) للحد من ظاهرة التسرب الدراسي.

- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات.

- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) لتنمية مهارات التفکير العليا ( التحليل / الترکيب/ التقويم).

الكلمات الرئيسية