هدف البحث دراسة: فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام
ولقد استخدم المنهج التجريبي/ التصميم شبه التجريبي: ويتمثل في عينة البحث وهي مجموعتان تجريبية (24) طالب وطالبة وضابطة (24 ) طالب وطالبة, وتطبيق اختبار التفکير التوليدي بعد الانتهاء من تجربة البحث تطبيقًا بعديًا.
ومن نتائج البحث: 1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي لصالح التطبيق البعدي.
2.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التوليدي لصالح المجموعة التجريبية.
والبحوث المقترحة:
في ضوء نتائج البحث الحالي، يقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات الآتية:
- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) في تنمية الميل نحو مادة الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية.
- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) للحد من ظاهرة التسرب الدراسي.
- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات.
- دراسة فاعلية نموذج مکارثي(Mc Carthy) لتنمية مهارات التفکير العليا ( التحليل / الترکيب/ التقويم).
محمود شوقي عبد المنعم, هاني. (2022). فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2022.64167.1290
MLA
هاني محمود شوقي عبد المنعم. "فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2022, -. doi: 10.21608/jfust.2022.64167.1290
HARVARD
محمود شوقي عبد المنعم, هاني. (2022). 'فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2022.64167.1290
VANCOUVER
محمود شوقي عبد المنعم, هاني. فاعلية نموذج مکارثي (Mc Carthy) في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; (): -. doi: 10.21608/jfust.2022.64167.1290