المستخلص:
هدفلبحث الحالي إلى تحديد أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفقًا للأسلوب المعرفي (متروي، مندفع) في تنمية المفاهيم التكنولوجية المرتبطة بقيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من (61) تلميذ/ة بالصف الأول الإعدادي، وتم تصميم بيئة التعلم الإلكترونية وفقًا للنموذج العام للتصميم التعليمي(ADDIE)، وتمثلت أداة القياس في اختبار المفاهيم التكنولوجية، وأظهرت نتائج البحث عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين وفق الأسوب المعرفي (متروي، مندفع)، يرجع التأثير الأساسي لتصميم بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية. الكلمات المفتاحية:بيئة تعلم إلكترونية تكيفية ، الأسلوب المعرفي(متروي، مندفع)، المفاهيم التكنولوجية.
An Adaptive e-learning Environment according to the Cognitive Style and Its Relationship to the Development of Technological Concepts among Middle School Pupils. Nora S. A. Saleh Prof., Zeinab M. Amin Dr. Mohamed S. Saeed Abstract:
The aim of the current research is to determine the effect of designing an adaptive e-learning environment according to the cognitive style (Reflective/ impulsive) in developing technological concepts related to the values of digital citizenship among first-year preparatory students. E-learning according to the General Model for Instructional Design (ADDIE), and the measurement tool was to test technological concepts. The results of the research showed that there was no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the two experimental groups according to the cognitive skills (Reflective/ Impulsive), the main effect of designing the adaptive e-learning environment. key words: Adaptive E-learning environment, Cognitive style (Reflective/ Impulsive), technological concepts
صالح عطية صالح, نوره, أمين, زينب محمد, & سعيد, محمد شعبان. (2021). بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفق الأسلوب المعرفي وعلاقتها بتنمية المفاهيم التكنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(16), 1976-2015. doi: 10.21608/jfust.2021.264217
MLA
نوره صالح عطية صالح; زينب محمد أمين; محمد شعبان سعيد. "بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفق الأسلوب المعرفي وعلاقتها بتنمية المفاهيم التكنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15, 16, 2021, 1976-2015. doi: 10.21608/jfust.2021.264217
HARVARD
صالح عطية صالح, نوره, أمين, زينب محمد, سعيد, محمد شعبان. (2021). 'بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفق الأسلوب المعرفي وعلاقتها بتنمية المفاهيم التكنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(16), pp. 1976-2015. doi: 10.21608/jfust.2021.264217
VANCOUVER
صالح عطية صالح, نوره, أمين, زينب محمد, سعيد, محمد شعبان. بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفق الأسلوب المعرفي وعلاقتها بتنمية المفاهيم التكنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2021; 15(16): 1976-2015. doi: 10.21608/jfust.2021.264217