بيئة تعلم إلکترونية تکيفية وفق الأسلوب المعرفي وعلاقتها بتنمية المفاهيم التکنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة الهرم التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية ذکية وفقاً للأسلوب المعرفي لتنمية المفاهيم التکنولوجية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي،ولتحقيق ذلک الهدف تم إعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الإلکترونية الذکية ، ثم تصميم المعالجات التجريبية للبحث وفقاً للأسلوب المعرفى (المندفع \ المتروي) ، باستخدام النموذج التعليمى العام (ADDIE) ، وتکونت عينة البحث من (61) تلميذ/ة بالصف الثاني الإعدادي، وتقسيمهم إلى مجموعتين تجربيتين وفق اختبار "تزاوج الاشکال المتضمنة"، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم التکنولوجية، وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلاله (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين وفق الأسوب المعرفى ، و يرجع التأثير الأساسى لتصميم بيئة التعلم الإلکترونية،ويرجع ذلک إلى تصميم وإنتاج بيئة التعلم الإلکترونية الذکية فى ضوء المعايير العلمية والفنية والتربوية التى تم تحديدها ، وفى ضوء ذلک أوصت الدراسة بضرورة مراعاة المعايير الخاصة بتصميم بيئات التعلم الإلکترونية الذکية وفقاً لأساليب التعلم المختلفة ، لزيادة التحصيل المعرفى ، والأداء المهارى ، والسلوکى الأخلاقى.

الكلمات الرئيسية