اثر برنامج محوسب للخرائط الإلكترونية ثنائية الأبعاد على تنمية بعض مهارات استخدام الخرائط الجغرافية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم/کلية التربية

3 جامعة حلوان/ کلية التربية

4 جامعة الفيوم - کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر برنامج محوسب للخرائط الإلكترونية ثنائية الأبعاد على تنمية بعض مهارات استخدام الخرائط الجغرافية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من عدد (42) تلميذًا وتلميذة؛ منها: (12) للتجربة الاستطلاعية، (30) للتجربة الأساسية من مدرسة الشواشنة الابتدائية (1) بإدارة يوسف الصديق محافظة الفيوم، حيث تم تطبيق البرنامج المحوسب للخرائط الإلكترونية ثنائية الأبعاد، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارة قراءة الخريطة ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المحوسب للخرائط الإلكترونية ثنائية الأبعاد في تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة .
الكلمات المفتاحية للبحث:
الخرائط الإلكترونية  – الخرائط الإلكترونية ثنائية الأبعاد - مهارات قراءة الخريطة.
 
The effect of a computerized program for two-dimensional electronic maps on the development of some skills of using geographical maps among sixth grade students.
Summary of the research
The aim of the current research is to uncover the effect of a computerized two-dimensional electronic map program on developing some skills of using geographical maps among sixth-grade pupils, and the descriptive and quasi-experimental approach was used, and the research procedures included selecting a sample of (42) male and female students. Of which: (12) for the exploratory experiment, (30) for the basic experiment from the Shawashna Primary School (1) in the administration of Yusef Al-Siddiq, Fayoum Governorate, where the computerized program for two-dimensional electronic maps was applied, and the research tools consisted in testing the cognitive side of the skill of reading the map. Appropriate statistical treatment, and the research results reached the effectiveness of the computerized two-dimensional electronic map program in developing some map reading skills.
Keywords for research: electronic maps - 2D electronic maps - map reading skills
 

الكلمات الرئيسية