اثر برنامج محوسب للخرائط الإلکترونية ثنائية الأبعاد علي تنمية بعض مهارات استخدام الخرائط الجغرافية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم/کلية التربية

3 جامعة حلوان/ کلية التربية

4 جامعة الفيوم - کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن اثر برنامج محوسب للخرائط الإلکترونية ثنائية الأبعاد علي تنمية بعض مهارات استخدام الخرائط الجغرافية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، کما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من عدد (42) تلميذ وتلميذة؛ منها: (12) للتجربة الاستطلاعية، (30) للتجربة الأساسية من مدرسة الشواشنة الابتدائية (1) بإدارة يوسف الصديق محافظة الفيوم، حيث تم تطبيق البرنامج المحوسب للخرائط الإلکترونية ثنائية الأبعاد، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارة قراءة الخريطة ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية البرنامج المحوسب للخرائط الإلکترونية ثنائية الأبعاد في تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة .

الکلمات المفتاحية للبحث:

الخرائط الإلکترونية – الخرائط الإلکترونية ثنائية الأبعاد - مهارات قراءة الخريطة.





The effect of a computerized program for two-dimensional electronic maps on the development of some skills of using geographical maps among sixth grade students.

Summary of the research

The aim of the current research is to uncover the effect of a computerized two-dimensional electronic map program on developing some skills of using geographical maps among sixth-grade pupils, and the descriptive and quasi-experimental approach was used, and the research procedures included selecting a sample of (42) male and female students. Of which: (12) for the exploratory experiment, (30) for the basic experiment from the Shawashna Primary School (1) in the administration of Yusef Al-Siddiq, Fayoum Governorate,

الكلمات الرئيسية