أثر برنامج تدريبي محوسب للتنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية- جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية

3 جامعة الفيوم.کلية التربية

المستخلص

مخلص البحث
      هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي محوسب للتنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذهم، وتكونت عينة البحث من مجموعة من معلمي الدراسات الاجتماعية، وعينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي إحداها ضابطة درست وفقًا للطريقة المعتادة، والآخرى تجريبية درست وفقًا للتنقينات والاستراتيجيات التكنولوجية المتضمنة في البرنامج التدريبي المحوسب، وتكونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة، واختبار مهارات البحث التاريخي اللذين تم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على المعلمين وتلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكل من بطاقة الملاحظة واختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدي مما يدل على أثر البرنامج التدريبي المحوسب للتنمية المهنية الإلكترونية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذهم.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي المحوسب – التنمية المهنية الإلكترونية – مهارات البحث التاريخي- معلمي الدراسات الاجتماعية.
Abstract
    This Thesis aims to "identify the impact of a computerized training program for electronic professional development for social studies teacher in the second phase of basic education to develop some historical research skills for their students. The research sample consisted of social studies teachers, and a sample of students in the second year of middle school, one of them is a control group, who studied according to the traditional method, and the other is the experimental group Studied according to technological techniques and strategies Included in the computerized training program. The research tools was consisted of a note card, Historical research skills test which were applied before and after on the teachers and students of the control and experimental groups. The results proved that there were statistically significant differences for both note card and historical research skills test In favor of the post application, this indicates the effect of the computerized training program for Electronic professional development for teachers of social studies in developing the skills of historical research for their students.
Key words: computerized training program- Electronic professional development - Historical research skills - social studies teachers.

الكلمات الرئيسية