"أثر برنامج تدريبي محوسب للتنمية المهنية الإلکترونية لمعلمي الدّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذهم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية- جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

3 قسم المناهج وطرق التدريس ( جغرافيا ) - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي محوسب للتنمية المهنية الإلکترونية لمعلمي الدّراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذهم، وتکونت عينة البحث من معلمي الدراسات الاجتماعية، وعينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي إحداها ضابطة درست وفقًا للطريقة المعتادة، والآخرى تجريبية درست وفقًا للتنقينات والاستراتيجيات التکنولوجية المتضمنة في البرنامج التدريبي المحوسب، وتکونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة، واختبار مهارات البحث التاريخي اللذين تم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على المعلمين وتلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لکل من بطاقة الملاحظة واختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدي مما يدل على أثر البرنامج التدريبي المحوسب للتنمية المهنية الإلکترونية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذهم.

This Thesis aims to "identify the impact of a computerized training program for electronic professional development for social studies teacher in the second phase of basic education to develop some historical research skills for their students. The research sample consisted of social studies teachers, and a sample of students in the second year of middle school, one of them is a control group, who studied according to the traditional method, and the other is the experimental group Studied according to technological techniques and strategies Included in the computerized training program. .

الكلمات الرئيسية