أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والإتجاه نحو الاستراتيجية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

3 قسم لااجتماع / کلية الآداب / جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
هدف البحث الحالي إلى : قياس أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس علم الاجتماع ، على التحصيل والاتجاه نحو الاستراتيجية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، حيث استخدم المنهج الوصفي في الإطار النظري للبحث وبناء الأدوات ، واستخدم المنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربه البحث ، ومن أبرز نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الاستراتيجية لصالح المجموعة التجريبية ، كما  توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي ، وأيضا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الاستراتيجية لصالح التطبيق البعدي ، وأخيرا كانت هناك علاقة ارتباطيه ذات دلاله إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار اختبار التحصيل ومقياس الاتجاه نحو الاستراتيجية في التطبيق البعدي .
االكلمات المفتاحية : لأبعاد السداسية ، التحصيل ، الإتجاه نحو الاستراتيجية
Abstract
     The current research aimed to measure the effect of using (PDEODE) strategy in teaching sociology on secondary stage students academic achievement and direction towards strategy. the current research used the descriptive approach and the experimental approach where the descriptive approach is used in the theoretical framework of research and building tools The experimental method is used in the piratical enforcement of the research experiment one of the most prominent results of the research is that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the following enforcement to test  academic achievement in favor of the experimental group there are also statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in scale of direction towards strategy in favor of the experimental group ,There are also statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and following enforcement to test the academic achievement dialogue skills in favor of the following enforcement there are also statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the following in scale of direction towards strategy in favor of the following enforcement , finally there was a correlation relationship of statistical significance between the scores of the experimental group in academic achievement test and scale direction towards strategy in the following enforcement

الكلمات الرئيسية