أثر التفاعل بين نمط عرض المهارة التکنولوجية(قائم على النص، وقائم على الانفوجرافيک) في بيئة الکتب الإلکترونية وأسلوب التعلم ( الاعتماد، والاستقلال عن المجال الإدراکي) على تنمية مهارة إدارة المراجع العلمية باستخدام برنامج EndNote لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية_ جامعة الفيوم

2 کلية البنات جامعة عين شمس

3 قسم المناهج وطرق التدريس تخصص تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطين من أنماط عرض المهارة التکنولوجية (القائم على النص- القائم على الإنفوجرافيک) وأسلوب التعلم (الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراکي) على تنمية مهارة إدارة المراجع العلمية لطلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بتطوير تصميمين لعرض المهارة التکنولوجية داخل الکتب الإلکترونية، الأول؛ قائم على النص، والثاني؛ قائم على الإنفوجرافيک. کما أعدت أدوات البحث التي تمثلت في اختبار لقياس الجوانب المعرفية مهارة إدارة المراجع العلمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي مهارة إدارة المراجع العلمية. وتم تطبيق المعالجات والأدوات على عينة قوامها (54) طالبًا من طلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم بکليات التربية بجامعات (عين شمس، الفيوم، حلوان، القاهرة کلية الدراسات العليا)، وأظهرت نتائج البحث أن نمط العرض القائم على النص کان أکثر فاعلية للطلاب المعتمدين، بينما کان نمط العرض القائم على الإنفوجرافيک أکثر فاعلية للطلاب المستقلين وذلک في تنمية الجانب المعرفي مهارة إدارة المراجع العلمية، ووجود أثر لاختلاف أساليب التعلم لصالح الطلاب المستقلين في کل من درجات الاختبار وبطاقة ملاحظة الأداء البعدي، ووجود أثر للتفاعل بين نمط العرض وأسلوب التعلم في درجات اختبار الجانب المعرفي، وعدم وجود أثر لهذا التفاعل في درجات تقدير بطاقة ملاحظة الأداء البعدي. وفي ضوء ذلک تمت کتابة التوصيات المناسبة.

الكلمات الرئيسية