الملخص :
هدفت الدراسة الحالية إلى : تعرف أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ
المرحلة الإعدادية. وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة " الأعداد والجبر " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي . كما أعد الباحث اختبارًا للتفكير الاستدلالي . وتكونت عينة الدراسة من (82) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عثمان بن عفان التابعة لإدارة سنورس بمحافظة الفيوم وهم عبارة عن فصلين ، فصل كمجموعة تجريبية وعدد تلاميذها (43) تلميذة، والآخر كمجموعة ضابطة وعدد تلاميذها (39) تلميذة، تم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبليًا ثم التدريس وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بطرق التدريس التقليدية ، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا .
وتوصلت الدراسة إلى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي ككل ومهاراته الفرعية الثلاثة ، وقد أرجع الباحث ذلك إلى أن الاجراءات التدريسية المستخدمة وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي ساعد على تنمية مهارات التفكير الإستدلالي. وأوصت الدراسة بضروة تدريب المعلمين على استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي وكذلك استخدام مجموعة من الأنشطة التعليمية التى تساعد المتعلم على استخدام مهارات التفكير الإستدلالي.
الكلمات المفتاحية: نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي ، التفكير الإستدلالي، المهارة
Abstract:
The current study aims at exploring the effect of using 4MAT System for McCarthy in teaching Mathematics on the development of the Deductive Thinking skills for preparatory school students. The researcher prepared teacher booklet for teaching the unit of "Numbers and Algebra" for first grade preparatory students, according to 4MAT System for McCarthy. The researcher also prepared Deductive Thinking skills test questionnaire. The study sample included 82 preparatory students from the first-grade preparatory students, Osman Bin Aaffan School, Sennouris Education Administration, Fayoum Governorate. It consists of two classes, includes 43 students representing the experimental group, and the other included 39 students representing the control group. The researcher administered the study tools to gain pre-data, then taught the units for the experimental group according to 4MAT System for McCarthy while teaching the control group according to traditional methods. Finally, the researcher administered the tools to gain post data.
The study results revealed that the experimental group performed better than the control one in the post administration Deductive Thinking skills test questionnaire in every skill, and in the test as a whole. This was because the activities and the teaching strategies of the program that helped to develop Deductive Thinking skills. The study recommended training teachers to use 4MAT System for McCarthy and using some of teaching styles that help the learner to use Deductive Thinking skills.
Keywords: 4MAT System for McCarthy, Deductive Thinking, skills.
سلومة, محمد طه محمد محمود, منصور, فايز محمد, & ابراهيم, شروق جودة. (2021). أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(16), 1575-1631. doi: 10.21608/jfust.2021.263815
MLA
محمد طه محمد محمود سلومة; فايز محمد منصور; شروق جودة ابراهيم. "أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15, 16, 2021, 1575-1631. doi: 10.21608/jfust.2021.263815
HARVARD
سلومة, محمد طه محمد محمود, منصور, فايز محمد, ابراهيم, شروق جودة. (2021). 'أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(16), pp. 1575-1631. doi: 10.21608/jfust.2021.263815
VANCOUVER
سلومة, محمد طه محمد محمود, منصور, فايز محمد, ابراهيم, شروق جودة. أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2021; 15(16): 1575-1631. doi: 10.21608/jfust.2021.263815