أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي فى تدريس الرياضيات على تنميـة بعض مهارات التفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effect of Using 4MAT System for McCarthy in Teaching Mathematics on the Development of some Deductive Thinking Skills Mind for Prepatory School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالفيوم

المستخلص

الملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى : تعرف أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير الإستدلالي لدى تلاميذ

المرحلة الإعدادية. وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة " الأعداد والجبر " المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي . کما أعد الباحث اختبارًا للتفکير الإستدلالي . وتکونت عينة الدراسة من (82) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عثمان بن عفان التابعة لإدارة سنورس بمحافظة الفيوم وهم عبارة عن فصلين ، فصل کمجموعة تجريبية وعدد تلاميذها (43) تلميذة، والآخر کمجموعة ضابطة وعدد تلاميذها (39) تلميذة، تم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبليًا ثم التدريس وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بطرق التدريس التقليدية ، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا .

وتوصلت الدراسة إلى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإستدلالي ککل ومهاراته الفرعية الثلاثة ، وقد أرجع الباحث ذلک إلى أن الاجراءات التدريسية المستخدمة وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي ساعد على تنمية مهارات التفکير الإستدلالي. وأوصت الدراسة بضروة تدريب المعلمين على استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي وکذلک استخدام مجموعة من الأنشطة التعليمية التى تساعد المتعلم على استخدام مهارات التفکير الإستدلالي.

الکلمات المفتاحية: نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي ، التفکير الإستدلالي، المهارة

الكلمات الرئيسية