العلاقة بين استخدام معلمي المرحلة الثانوية للسبورة التفاعلية والمهارة في صيانتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التطوير التکنولوجى - ادراة غرب الفيوم التعليمية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحــث
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لدى معلمى المرحلة الثانوية بشقيها المعرفي والادائي، تمثلت عينة البحث العشوائية من معلمى المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم قوامها 30 معلم من تخصصات مختلفة تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تجريبية متكافئة ؛ المجموعة التجريبية الأولى حيث تمت المعالجة التجريبية  لها باستراتيجية التدريب وجهاً لوجه، المجموعة التجريبية الثانية تمت المعالجة التجريبية  لها باستراتيجية التدريب الإلكترونى، المجموعة التجريبية الثالثة تمت المعالجة التجريبية  لها باستراتيجية التدريب المدمج.
حيث تم تطبيق أدوات البحث والتى تمثلت فى أدوات التجريب وهى برنامج تدريبى مدمج لتنمية مهارات استخدام وصيانه السبورة التفاعلية، دليل المعلم لاستخدام البرنامج ، دليل المتعلم لاستخدام البرنامج ؛ أدوات القياس التى تمثلت فى اختبار تحصيلى لقياس تحصيل معلمى المرحلة الثانوية للجانب المعرفى بمحتوى استخدام وصيانة السبورة التفاعلية، بطاقة ملاحظة مدى اكتساب مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية لدى معلمى المرحلة الثانوية.
وتمثلت متغيرات البحث الحالى فى المتغير المستقل وهو برنامج تدريبى مدمج، المتغير التابع المتمثل فى مهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية بشقيها المعرفي والأدائي.
               وقد توصل البحث بخصوص إختبار الفروض البحثية من خلال نتائج التحليل الإحصائى إلى وجود فروق دالة احصائيا لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام وصيانة السبورة التفاعلية " في التطبيق البعدي بين المجموعات التجريبية الثلاثة وجاء ترتيب المجموعات كالتالى المجموعة التجريبية الثالثة ثم المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة التجريبية الأولى ، وجود فروق دالة احصائيا في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الادائي للمهارات بين المجموعات التجريبية الثلاثة ، وجاء ترتيب المجموعات كالتالى :المجموعة التجريبية الثالثة ثم المجموعة التجريبية الثانية ثم المجموعة التجريبية الأولى.مما يشير إلى كفاءة البرنامج التدريبى المدمج فى تنمية مهارات استخدام وصيانه السبورة التفاعلية لدى معلمى المرحلة الثانوية.