اثر التفاعل بين نمط التکليفات الفردي في بيئة التعلم الالکتروني والاسلوب المعرفي على تنمية مهارات خرائط التدفق لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم حاسب آلي أدارة شرق الفيوم

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

3 جامعة الفيوم - کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الکشف عن أثر التفاعل بين نمط التکليفات (الفردي-الأقران) في بيئة التعلم التفاعلية والأسلوب المعرفي ( الاعتماد/ الاستقلال) عن المجال الإدراکي علي تنمية مهارات برمجة الفيجوال بيسک بجانبيها المعرفي والتطبيقي، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم أربع معالجات تجريبية وفقاً للتصميم التجريبي المقترح، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي، وبطاقة لملاحظة الأداء وتکونت عينة الدراسة من (80 تلميذًا ) بالمرحلة الإعدادية تم تقسيمها إلى أربعة مجموعات تجريبية متساوية قوام کل مجموعة (20 تلميذًا) ، وبعد إجراء التصميم التعليمي للمعالجات، وتطبيق التجربة الأساسية للبحث تمت معالجة النتائج باستخدام اختبار مان ويتني لحساب دلالة الفرق بين متوسطي الرتب لأفراد المجموعات التجريبية والکشف عن الأثر الأساسي لمتغيري البحث في تنمية مهارات البرمجة، وتم استخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه للکشف عن الأثر الأساسي للتفاعل بين متغيري البحث بدلالة الفروق بين المتوسطات، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات التجريبية التي تعرضت لأنماط التکليفات في تنمية مهارات البرمجة لصالح مجموعات الأقران ، کما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات التجريبية ترجع إلى أثر اختلاف الأسلوب المعرفي ( الاعتماد/ الاستقلال) عن المجال الإدراکي لأفراد مجموعات البحث في مهارات البرمجة. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود أثر دال للتفاعل بين نمط التکليفات في بيئة التعلم التفاعلية (الفردي-الأقران)، والأسلوب المعرفي ( الاعتماد/ الاستقلال) عن المجال الإدراکي على تنمية مهارات الفيجوال بيسک، وأوصى البحث بأهمية تفعيل التعلم التشارکي عبر تکليفات الأقران في البيئات التفاعلية.

الكلمات الرئيسية