تصور مقترح لبرنامج معلمي الرياضيات بکليات التربية لتنمية الاتجاه نحو الإحصاء في ضوء المعايير القياسية لبرامج البکالوريوس A suggested plan to develop the mathematics teachers’ attitude towards statistics in the Faculties of Education in the light of the standard criteria for bachelor's programs.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

تصور مقترح لبرنامج معلمي الرياضيات بکليات التربية

لتنمية الاتجاه نحو الإحصاء في ضوء المعايير القياسية لبرامج البکالوريوس



A suggested plan to develop the mathematics teachers’ attitude towards statistics in the Faculties of Education in the light of the standard criteria for bachelor's programs.



مستخلص البحث:

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تصور مقترح لبرنامج إعداد معلمي الرياضيات في ضوء المعايير القياسية لبرامج البکالوريوس في تنمية الإتجاه الإيجابي نحو الإحصاء، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بالمعايير الواجب تضمينها في برنامج إعداد معلم الرياضيات وبعد ضبط القائمة تم التوصل إلى الصورة النهائية للقائمة والتي تکونت من (59) معيار، کما تم إعداد مقياس الاتجاه نحو الإحصاء والذي تکون من ثلاثة أبعاد (البعد الانفعالي، البعد التعليمي، البعد التطبيقي)، وقد تم تطبيق تجربة البحث على عينة عددها(30) طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بکلية التربية بجامعة الفيوم، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج فاعلية التصور المقترح في تنمية الاتجاه الإيجابي للطلاب المعلمين نحو الإحصاء.

الكلمات الرئيسية