تصور مقترح لبرنامج معلمي الرياضيات بكليات التربية لتنمية المستويات المعرفية للإحصاء في ضوء المعايير القياسية لبرامج البكالوريوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تصور مقترح لبرنامج إعداد معلمي الرياضيات في ضوء المعايير القياسية لبرامج البكالوريوس في تنمية المستويات المعرفية للإحصاء، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بالمعايير الواجب تضمينها في برنامج إعداد معلم الرياضيات، وبعد ضبط القائمة تم التوصل إلى الصورة النهائية للقائمة والتي تكونت من(59) معيارًا، كما تم إعداد اختبار تحصيلي تكون من 65 مفردة، وقد تم تطبيق تجربة البحث على عينة عددها(30) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات بكلية التربية بجامعة الفيوم، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج فاعلية التصور المقترح في تنمية المستويات المعرفية لدى الطلاب المعلمين.
 
Abstract
The aim of the research is to clarify the effectiveness of a plan proposed to develop mathematics teachers’ cognitive levels of statistics thinking in light of the standard criteria of the Bachelor's program in the Faculty of Education. To achieve the goal of the research, a list of the criteria that should be included in the mathematics teachers’ preparation program was prepared and then modified till it reached it final picture. The final list consisted of (59) criteria. The researcher also prepared an achievement test which consisted of 65 items. The research was applied on a sample of (30) students enrolled in the third year, mathematics section, Faculty of Education, Fayoum University. The results showed the effectiveness of the proposed plan in developing cognitive levels of statistics among the student teachers.