تطوير منهج الجغرافيا للمرحلة الثانويه فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة لتنمية الوعى بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة الفيوم/کلية التربية

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث فى وجود ضعف فى الوعى بمبادئ اقتصاد المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، بالإضافة إلى وجود قصور فى تضمين مبادئ اقتصاد المعرفة بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة وهو ما أکده تحليل محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة؛ ويحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: تطوير منهج الجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة وأثره فى تنمية الوعى بها؟ ويهدف البحث إلى تنمية الوعى بمبادئ اقتصاد المعرفة وذلک بقياس الأثر الإثرائى للوحدة الدراسية المقترحة لمنهج الجغرافيا؛ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث وأدوات البحث والتصور المقترح لمنهج الجغرافيا فى ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة والمنهج التجريبى للکشف عن فاعلية الوحدة المختارة من التصور المقترح فى تنمية الوعى بمبادئ اقتصاد المعرفة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى العام؛ ولقياس الوعى لدى الطلاب صممت الباحثة اختبارا للوعى بمبادئ اقتصاد المعرفة وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة الدراسية المقترحة فى تنمية الوعى بمبادئ اقتصاد المعرفة لطلاب الصف الثانى الثانوى العام ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدى لاختبار الوعى بمبادئ اقتصاد المعرفة.

الكلمات الرئيسية