نمط إخفاء الروابط في بيئة تكيفية وأثره في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد كلية التربية- جامعة الفيوم

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية – كلية التربية- جامعة الفيوم.

4 مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص
    هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر نمط إخفاء الروابط ببيئة تكيفية في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (42) تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي، وتم تصميم البيئة التكيفية وفقا لنموذج محمد عطيه خميس، 2015 وتمثلت أدوات البحث في اختبار لمهارات البحث الجغرافي، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلاله (0.05) في درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات البحث الجغرافي يرجع لتأثير نمط الإبحار إخفاء الروابط داخل البيئة التكيفية.
الكلمات المفتاحية                 
بيئات التعلم التكيفية- نمط إخفاء الروابط - مهارات البحث الجغرافي.
   
 
The aim of the current research is to identify the effect of the pattern of masking  adaptive environmental ties on developing geographical research skills for second year middle school students, The research sample consisted of 42 male and female studentes in the second year of middle school, and the adaptive environment was designed according to the model of Mohamed Attia Khamis 2015 and the research tools were a selection of geographical research skills, the results of the research showed that there was a statistically significant difference at the  significance level of 0.05 in the scores of the experimental group students in the post- selection of geographical research skills due to the effect of the navigation pattern in hiding links within adaptive  development .
Key words  Adaptive learning  enviroments- hiding links pattern- geographical research skills.
 

الكلمات الرئيسية