نمط إخفاء الروابط في بيئة تکيفية وأثره في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزاره التربيه والتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر نمط إخفاء الروابط ببيئة تکيفية في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وذلک بهدف الحد من جهود التنقل بین الکم الهائل من لامعلومات المقدمة داخل الوسائط الفائقة التکیفیة التشعبیة لتخفیف الحمل المعرفى الزائد على المستخدم ، ومراعاة الفروق الفردیة بین الطلاب فى ممارسة العملیات المعرفیة مثل : التفکیر والإدراک والتذکر وحل المشکلات، وتکونت عينة البحث من (42) تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي، وتم اختيار عينه البحث بطريقة قصديه من مدرسة الشهيد رمضان عبد التواب أبو سيف، مدرسة الکعابي الجديدة الإعدادية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي لدراسة الإبحار التکيفي ، والمنهج شبه التجريبي لدراسة العلاقة السببية ببين المتغيرات المستقلة ووتأثيرها علي المتغيرات التابعة وتم تصميم البيئة التکيفية وفقا لنموذج محمد عطيه خميس، 2015 وتمثلت أدوات البحث في اختبار لمهارات البحث الجغرافي، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلاله (0.05) في درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات البحث الجغرافي يرجع لتأثير نمط الإبحار إخفاء الروابط داخل البيئة التکيفية.

الكلمات الرئيسية