استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة لتنمية التحصيل والذكاء الروحي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية کلية البنات – جامعة عين شمس

3 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلي:قياس أثر استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة لتنمية التحصيل والذكاء الروحي لدى طلاب المرحلة الثانوية,واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ,حيث استخدم المنهج الوصفي في الإطار النظري للبحث وبناء الأدوات واستخدم المنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث,ومن ابرز نتائج البحث أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي,كما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الروحي لصالح التطبيق البعدي,وأخيرا وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء الروحي.
 
 
Abstract
The current research aimed to measure the effect of using Learning Stations Strategies in teaching philosophy to develop achievement and Spiritual intelligence among Secondary Stage Students. The current research used the descriptive approach and the experimental approach where the descriptive approach is used in the theoretical framework of research and in building up the tools .The experimental method is used in application. One of the most prominent results of the research is that there is statistically significant difference between the mean scores of the students in the pre and post application of the academic achievement test in favor of post application.  There is also statistically significant difference between the mean scores of the students in the pre and post application of the Spiritual intelligence scale in favor of post application. Finally, there is a correlation relationship of statistical significance between the scores of the experimental group in academic achievement test and the Spiritual intelligence scale.