استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة لتنمية التحصيل والذکاء الروحي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

تهتم الفلسفة بدراسة وتنمية مهارات الذکاء الروحي, ويعد مفهوم الذکاء الروحي من المفاهيم الحديثة في علم النفس, إذ لاشک أن الجانب الروحي يُعدَ بعداً مهماً للشخصية الإنسانية, فهو رکن رئيسي في الشخصية, يشکل فکرة الفرد عن نفسه متجلياً في مخرجاته السلوکية, ومن ثم يمکن لأي ملاحظ أن يستند إلى الجانب الروحي العميق في تعريف الفرد ووصفه کما يدرکه الآخرون, وقد استخدم مصطلح الروح حديثاً ليشير إلى الجانب غير الجسدي أو غير المادي مثل الإحساسات والمشاعر والشخصية والقوة والشجاعة والحيوية والتحدي, وأن اکتساب مثل هذه الصفات وإنمائها يمثل ذکاءً روحياً.(إيمان عباس علي الخفاف, أشواق صبر ناصر.2012 , 389).



تمثلت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوي التحصيل الدراسي لمادة الفلسفة لدي طلاب المرحلة الثانوية, وأيضاً تدني في مهارات الذکاء الروحي لديهم, وذلک في ظل مايستخدم من مداخل وطرق تدريس تقليدية, لذا حاول البحث الحالي استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة تساعد على تحقيق أهداف المادة ورسالتها التربوية.

وفى ضوء ما سبق حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:

ما فاعلية استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة لتنمية التحصيل والذکاء الروحي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

ويتفرع من السؤال السابق الأسئلة الآتية:

1. ما فاعلية استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

2. ما فاعلية استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة في تنمية الذکاء الروحي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

3. ما العلاقة بين تنمية التحصيل والذکاء الروحي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

الكلمات الرئيسية