استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة لتنمية الدافعية للانجاز والاتجاه نحو القضايا الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوي الدافعية للانجاز لطلاب المرحلة الثانوية, مما أدى ذلک إلى ضعف مستوي الاتجاه لديهم عن دراسة القضايا الفلسفية, وذلک في ظل مايستخدم من مداخل وطرق تدريس تقليدية, حيث أن الطرق والمداخل المستخدمة في تدريس الفلسفة تعتمد على الإلقاء والتلقين دون الاهتمام بالدور الايجابي للطالب في العملية التعليمية, وهذه الطرق تقدم المادة في صورة جافة بالإضافة إلى طبيعة الفلسفة, حيث إنها مادة ذات طبيعة تجريدية خلافية جافة تحتاج إلى التبسيط والمشارکة الفعالة للطالب في بناء خبراته ومعارفه عنها لذا حاول البحث الحالي استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة تساعد على تحقيق أهداف المادة ورسالتها التربوية.

وفى ضوء ما سبق حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:

"ما فاعلية استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة لتنمية الدافعية للانجاز والاتجاه نحو القضايا الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟"

ويتفرع من السؤال السابق الأسئلة الآتية:

1- ما فاعلية استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة في تنمية الدافعية للانجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

2- "ما فاعلية استخدام استراتيجيات محطات التعلم في تدريس الفلسفة في تنمية الاتجاه نحو القضايا الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

3- ما العلاقة بين تنمية الدافعية للانجاز والاتجاه نحو القضايا الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟

الكلمات الرئيسية