أثر بيئة الکتب الإلکترونية التفاعلية على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية النوعية _ جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر بيئة الکتب إلکترونية التفاعلية على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتمثلت أدوات البحث الحالي في إختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات الفهم القرائي. بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات الفهم القرائي. واقتصرت مجموعة البحث الحالي على (60) طالب وطالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي من(مدرسة حمادة طنطاوي ومدرسة الدکتور لطفي سليمان الإعدادية بنات بإدارة سنورس التعليمية، محافظة الفيوم)، وتم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين کل منهما(30) طالب وطالبة. وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه تم تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للمجموعتين وتفوقوا في الاختبار البعدي بصرف النظر عن نمط العرض المقدم. أن بيئة الکتب الإلکترونية التفاعلية عبر الويب تتيح للطلاب في المجموعة التجريبية التفاعل مع المحتوى التعليمي المعد بالکتاب الالکتروني التفاعلي.بيئة الکتب الإلکترونية التفاعلية ساعدت الطلاب على الانخراط في عملية التعلم حيث کان له أثر کبير في انخراط طلاب المجموعة التجريبية في عملية تعلمهم نظراً لان الکتاب الألکتروني يتميز بالجاذبية والتفاعل.

الكلمات الرئيسية