فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات فهم النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم اللغويات . کلية الأداب. جامعة الفيوم

4 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات فهم النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، و المنهج شبه التجريبي، الذي اعتمد على تصميم مكون من مجموعتين: إحداهما ضابطة،  تتكون من (32) طالبة  درست بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية، تتكون من ( 32 ) طالبة قد طبق عليها البرنامج الإلكتروني، وقد تم اشتقاق عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، حيث حددت العينة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد فتيات الحادقة الأزهري بمحافظة الفيوم، وتكونت أدوات البحث من: قائمة بمهارات فهم النصوص الأدبية،    واختبار لمهارات فهم النصوص الأدبية، ودليلي المعلم والطالب وفقا للبرنامج الإلكتروني القائم على الوسائط المتعددة، و بعد التحقق من صدق أدوات البحث، وثباتها، تم تطبيقها لدى عينة البحث، حيث استمرت مدة التطبيق ستة أسابيع ، وقد أظهرت نتائج البحث: على وجود فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج الإلكتروني في تنمية مهارات فهم النصوص الأدبية.
Abstract:
The research aims to identify the effectiveness of an electronic program based on multimedia for developing some literary texts comprehension skills for students of the second grade of Al-Azhar secondary school. To achieve the objectives of the research، the researcher used the descriptive approach، and the quasi-experimental approach، which relied on the design of two groups، one of them is a control group consisting of (32) students who studied in the traditional way، and the other is an experimental method consisting of (32) students، on which the electronic program has been applied. The research sample was derived from students of the second grade of secondary Al-Azhari، where the sample was identified from the students of the second grade of secondary Al-Azhari at the Al-Hadqa Girls Institute Al-Azhari in Fayoum Governorate. The research tools consisted of a list of literary texts comprehension skills، a test of literary texts comprehension skills، a note card، and teacher and student guides according to the multimedia-based electronic program. After verifying the validity and stability of the research tools، they were applied to the research sample، as the application period lasted six weeks. The results of the research showed that there were statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the control group in the pre and post applications in favor of the experimental group، which indicates the effectiveness of the electronic program in developing the skills of understanding literary texts.