أثر استخدام برنامج قائم على (CABRI 3D) التفاعلى فى تدريس الهندسة على تنمية مهارات الترابطات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

4 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى : تعرف أثر استخدام برنامج قائم على (CABRI 3D) التفاعلى فى تدريس الهندسة  على تنمية مهارات الترابطات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد أعدت الباحثة برنامجاً قائمًا على برنامج Cabri 3D التفاعلى، كما أعدت الباحثة اختباراً للترابطات الرياضية، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثانى الثانوى، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددهم (30) طالباً ، والمجموعة الضابطة وعددهم (30) طالب ، وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبلياً ثم تدريس الوحدة باستخدام برنامج كابرى  3D Cabri التفاعلى للمجموعة التجريبية وتدريس الوحدة بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة ، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً . وتوصلت الدراسة إلى : تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الترابطات الرياضية  على أدائهم في التطبيق القبلي في الاختبار ككل وفي كل مهارة من مهاراته، وكذلك تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الترابطات الرياضية  على أداء طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار ككل وفي كل مهارة من مهاراته . وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات حول كيفية استخدام برنامج Cabri 3D التفاعلى في تدريس الرياضيات، تضمين كتب الرياضيات المدرسية أنشطة على تنمية مهارات الترابط الرياضي.
الكلمات المفتاحية :
، برامج الهندسة التفاعلية ، برنامج Cabri 3D   ، الترابطات الرياضية  ، طلاب المرحلة الثانوية  .
Abstract:
The current study aimed at exploring The Impact of Using Interactive Program Cabri 3D in Teaching Geometry on Developing Mathematical connections  Skills among Secondary Stage Students. The researcher has prepared a program based on the interactive Cabri 3D program , The researcher also prepared a test for mathematical connections. The study sample consisted of (60) students of the second year of secondary school, It was divided into two groups, the experimental group numbering (30) students, and the control group numbering (30) students. the researcher administered the study tools to gain pre-data, Then teaching the unit using the interactive  Cabri 3D program for the experimental group, and the unit was taught in the traditional way for the control group Then the researcher administered the tools to gain post data. The study results revealed that the performance of the experimental group students in the post data of the mathematical connections test outperformed their performance in the pre- data in the test as a whole and in each of its skills,Also, the performance of the experimental group students in the post data of the mathematical connections test was superior to the performance of the control group students in the test as a whole and in each of its skills.
the study recommended training  mathematics teachers on using interactive Cabri 3D in teaching mathematics , Include school mathematics textbooks with activities to develop mathematical coherence skills.
Key Words : Interactive Geometry Softwares, Cabri 3D interactive software, Mathematical connections, secondary school students.

الكلمات الرئيسية