فاعلية وحدة مقترحة في الثراء النفسى لتنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

3 کلية التربية بنات القاهرة - جامعة الأزهر

4 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:
   هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في الثراء النفسى فى تنمية المثابرة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة بموضوعات الثراء النفسى ، وكتاب الطالب المعلم ودليل معلم ومقياس  المثابرة الأكاديمية في البحث الحالي، وتكونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبة ، واستخدم التصميم التجريبي  ذو المجموعة الواحدة (تطبيق قبلى وبعدى)، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج 23).SPSS-V ) ، وتوصلت نتائج البحث إلى : فاعلية الوحدة المقترحة في الثراء النفسى فى تنمية المثابرة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس.
الكلمات المفتاحية: الثراء النفسى، المثابرة الأكاديمية ، شعبة علم النفس.
The Effectiveness of a Proposed Unit in Psychological Wealth in Developing Academic Perseverance among Student Teachers, Psychology Section
ABSTRACT
    The current research aimed at identifying the effectiveness of a proposed unit in psychological wealth in developing academic perseverance among student teachers at the Psychology section. To reach this goal, a list of psychological wealth topics, the student book, the teacher’s guide and the measure of academic perseverance in the current research were prepared. The research sample consisted of (32) male and female students, and the one-group experimental design (before and after application) was used, and the appropriate statistical treatment methods were applied using the SPSS-V program (23). The results of the research revealed the effectiveness of the proposed unit in psychological wealth in developing psychology section students’ academic perseverance.
Keywords: psychological wealth, academic perseverance, Psychology Section.

الكلمات الرئيسية