أثر تفاعل الرسوم المتحرکة والأسلوب المعرفي على تنمية بعض المفاهيم التکنولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس تخصص تکنولوجيا تعليم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 جامعة حلوان - کلية التربية - قسم تکنولوجيا ابتعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم التکمولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلک من خلال تصميم برنامج نمط زمن تحوير الرسوم المتحرکة عبر الانترنت واثر تفاعله مع الأسلوب المعرفي، في ضوء اتباع نموذج التصميم التعليمي المقترح لهذا البحث، وقد اُستُخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند قياس فاعلية تصميم برنامج نمط تحوير الرسوم المتحرکة عبر الانترنت ( سريع – طبيعي - بطيئ) لتنمية بعض المفاهيم التکمولوجية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، ولقد ضمت إجراءات البحث اختيار عينة من طلاب الصف الأول الإعدادي ، وتم تقسيم العينة عشوائيًا إلى ست مجموعات تجريبية ، وعدد طلاب العينة 70 طالبة، وتمثلت أدوات البحث في المعايير الفنية، والتربوية، والتقنية لإنتاج برنامج الرسوم المتحرکة ، واختبار لتصنيف عينة البحث إلى مجموعتين ( الاندفاع /التروى ) اخـتبار تزاوج الأشکال المألوفة ، و اختبار المفاهيم التکمولوجية ، وتم التأکد من صدق هذه الأدوات وثباتها، ثم تطبيقها على عينة البحث، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيًا بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وعرض قائمة من التوصيات المقترحة للاستفادة من نتائج البحث

الكلمات الرئيسية