تمثلت مشکلة البحث في وجود قصور في التحصيل، والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والذي يتضح في غياب الاهتمام بتناول أبعاد التنمية المستدامة ضمن تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية. وهدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام الوحدة المقترحة فى الدراسات الاجتماعية القائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل والمهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يدل علي فاعلية الوحدة المقترحة في مناهج الدرسات الاجتماعية القائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات کان من أهمها : ضرورة تنمية المهارات الحياتية فى جميع مراحل التعليم من الإبتدائى حتى الجامعى ، وعقد دورات تدريبية للمعلمين من فترة إلى إخرى لتدريبهم على التنمية المستدامة وتوضيح أهميتها فى تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ ، وتخصيص برامج أنشطة حياتية ضمن الأنشطة المدرسية للتدريب عليها ، ولابد من إعادة النظر فى تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية حيث يتم الترکيز فيها على تنمية المهارات الحياتية ، وليس فقط تحصيل المعلومات والمعارف.
محمد يوسف, اسماء, محمد جمعة ابوزيد, صلاح, & محمد عمار, سلوى. (2022). "وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الاعدادية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2022.81787.1395
MLA
اسماء محمد يوسف; صلاح محمد جمعة ابوزيد; سلوى محمد عمار. ""وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الاعدادية"". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2022, -. doi: 10.21608/jfust.2022.81787.1395
HARVARD
محمد يوسف, اسماء, محمد جمعة ابوزيد, صلاح, محمد عمار, سلوى. (2022). '"وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الاعدادية"', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2022.81787.1395
VANCOUVER
محمد يوسف, اسماء, محمد جمعة ابوزيد, صلاح, محمد عمار, سلوى. "وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الاعدادية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; (): -. doi: 10.21608/jfust.2022.81787.1395