استخدام مُدخل القضايا الجدلية في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات الحوار وبقاء أثر التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعه الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: قياس فاعلية استخدام مُدخل القضايا الجدلية في تدريس الفلسفة ، على تنمية مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية ، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، حيث استخدم المنهج الوصفي في الإطار النظري للبحث وبناء الأدوات ، واستخدم المنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربه البحث ، ومن أبرز نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحوار لصالح المجموعة التجريبية ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي المؤجل للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ، کما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحوار لصالح التطبيق البعدي ، وأيضا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي ، وأخيرا کانت هناک علاقة ارتباطيه ذات دلاله إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الحوار واختبار التحصيل الدراسي في التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية