تصميم بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز وأثرها في تنمية الجوانب المعرفية لتصميم محفزات الألعاب الرقمية لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم- کلية التربية للطفولة المبکرة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

يعد استخدام التکنولوجيا مکونًا أساسيًا في القرن الحادي والعشرين. في جميع أنحاء العالم، ويطلق على هذا العصر مصطلح العصر الرقمي Digital Age, وتتعدد الفوائد والمميزات الخاصة باستخدام ودمج التکنولوجيا في التعليم, ويعد الواقع المعزز أحدى مستحدثات تقنيات التعليم التى يمکن أن تسهمفي تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة بفاعلية وکفاءة.

هدف البحث تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم محفزات الألعاب الرقمية لدى طالبات التربية للطفولة المبکرة، من خلال الکشف عن أثر تصميم بيئة واقع معزز. تکونت عينة البحث من (30) طالبة، من طالبات الفرقة الثالثة ببرنامج اللائحة الموحدة بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم، وتمثلت أدوات القياس في إعداد اختبار تحصيلي للجانب المعرفي؛ بينما تمثلت أداة المعالجة التجريبية في تصميم بيئة تعلم قائمة علي الواقع المعزز قائمة على محفزات الألعاب الرقمية، وأشارت النتائج إلى أن الجانب المعرفي تحسن بفضل تصميم بيئة الواقع المعزز، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي في کفاءة التعلم للاختبار المعرفي لتصميم محفزات الألعاب الرقمية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية