المعايير التصميمية لبيئات الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب الرقمية المقدمة لمرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم- کلية التربية للطفولة المبکرة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

بيئات الواقع المعزز أحد بيئات التعليم الإلکتروني التي يجب أن يسبق تطبيقها دراسات علمية تحدد کيفية بناء وتصميم تلک البيئات وکيفية الاستفادة منها وتوظيفها في المواقف التعليمية عبر الانترنت.

لذا هدف البحث الحالي إلى تطوير قائمة معايير الجودة لتصميم بيئات تعلم الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب الرقمية المقدمة لمرحلة الطفولة المبکرة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات المرتبطة بمعايير جودة بيئات الواقع المعزز فضلاً عن الدراسات والأدبيات التي اهتمت بجودة بيئات محفزات الألعاب الرقمية، وتمثلت أداة البحث في استبانة ذات تقدير ثنائي (مهم – غير مهم) لاستطلاع أراء الخبراء والمتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم ومجال تطوير مواقع الويب التعليمية للوقوف على مدى صلاحية المعايير والمؤشرات وارتباطها ببيئات تعلم الواقع المعزز ومحفزات الألعاب الرقمية، حيث تکونت عينة البحث من (20) مُحکماً، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج تم التوصل إلى مجموعة من المعايير التى يتم فى ضوئها تصميم وتطوير بيئة محفزات الألعاب الرقمية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة، اشتملت على (8) معايير رئيسة، و(10) معايير فرعية، و(110) مؤشرًا موزعة على مجالين: المجال التربوي والمجال الفني التکنولوجي.

الكلمات الرئيسية