تحليل محتوى المقابلة الکلينيکية للمراهقين المتلعثمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اخصائي نفسي وحدة امراض التخاطب مستشفي اسيوط الجامعي

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية

3 قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام طريقة تحليل المحتوى لتحليل الاستجابات والخصائص والمشکلات والاحتياجات النفسية والاجتماعية والسلوکيات التجنبية لدى المراهقين المتلعثمين تحليلا کيفيًا وکميًا من خلال التکرارات والنسب المئوية حيث تکونت عينة البحث من (37) مراهقا متلعثمًا يتراوح أعمارهم الزمنية من (12 إلى 21 عام) من المرضى المترددين على وحدة أمراض التخاطب بالمستشفي الجامعي بأسيوط طبق عليهم استمارة مقابلة کلينيکية (اعداد الباحثين) وتم تحليل البيانات باستخدام طريقة تحليل المحتوى حيث أشارت نتائج البحث إلى ظهور اضطراب التلعثم بنسبة بلغت (75,67%) في مرحلة الطفولة الوسطى وإستمراره إلى مرحلة المراهقة مما يستدعي الإهتمام بهذه المرحلة، تأثير التلعثم السلبي (بدرجة متوسطة) بنسبة بلغت (43,24%) حيث أثر التلعثم سلبيًا على جميع أنشطة الفرد وتفاعلاته المنزلية الأسرية والمدرسية وتواصله مع أصدقائه إضافة إلى زيادة السلوکيات التجنبية، وبالنسبة للهوايات والاهتمامات لدى المراهقين المتلعثمين فهى لم تختلف عن أقرانهم العاديين، وأشارت النتائج أيضًا إلى أن معاناة المراهقين المتلعثمين بنسبة مرتفعة بلغت (97,29%) من القلق التوقعي أو الاستباقي (القلق والخوف من الکلام)، بينما أظهرت نسبة (59,45%) أن أصعب المواقف التى يمر المراهق المتلعثم بها هي مواقف التفاعل في البيئة المدرسية، أيضًا أوضحت نسبة (56,75%) من المشارکين بتوقع نتائج ايجابية من خلال تعرضهم للجلسات الإرشادية وينصح الباحثون بضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات لدراسة وبحث الخصائص والإستجابات النفسية والاجتماعية والمشکلات المدرسية للمراهقين المتلعثمين والإستفادة منها في وضع البرامج الإرشادية والتأهيلية.

الکلمات المفتاحية: مؤشرات جودة الحياة، المراهقين المتلعثمين.

الكلمات الرئيسية