الکفاءة السيکومترية لمقياس الدافعية للتعلم وفقًا لنظرية (التوقع- القيمة) لدى المرهقين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الآداب، جامعة الفيوم،محافظة الفيوم

2 قسم علم النفس - کلية الآداب جامعة الفيوم

3 کلية الآداب ، جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الدافعية للتعلم في ضوء نظرية (التوقع- القيمة) الخاصة بـ ((Eccles,& Wigfield, 2002 على عينة من المراهقين. تکونت عينة البحث من 447 من المراهقين (140ذکر، 307أنثى)،تراوحت أعمارهم بين (13-20)عامًا، بمتوسط عمري (16,2) وانحراف معياري (1,8)، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: صدق المحکمين، الاتساق الداخلي، التحليل العاملي التوکيدي، ومعامل ثبات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية وذلک للتأکد من صدق وثبات المقياس، وقد توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الاتساق الداخلي والصدق والثبات، مما يؤکد على کفاءته في قياس الدافعية للتعلم لدى المراهقين والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه.

The present research aims to investigate the psychometric competence of the motivation to learn scale according to the (expectancy-value) theory for (Eccles, & Wigfield, 2002) on a sample of adolescents. The sample consisted of 447 from adolescents (140 male, 307 female), Their ages ranged between (13-20) years. The mean age for the sample was (16,2) and the standard deviation was (1,8). The researcher used the following statistical methods: validity of arbitrators/specialists, internal consistency, confirmatory factor analysis, Cronbach's alpha coefficient , and split-half in order to ensure the validity and reliability of the scale. Results indicated that the scale had a high degree of internal consistency, validity, and reliability. This confirms its efficiency in measuring motivation to learn among adolescents and Confidence in the results of its use

الكلمات الرئيسية