تنميه الابتکار الادارى بالمدارس الثانويه العامه فى ضوء مدخل القياده الاخلاقيه بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة / کلية التربية / جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت البحث إلى: التعرف علي الأسس النظرية والفکرية للقيادة الأخلاقية بالمؤسسات التعليمية، تعرف طبيعة الممارسات الإدارية داخل المدارس الثانوية العامة فى مصر، معرفة الواقع الراهن للإبتکار الإداري لدى مديرى المدارس الثانوية العامة على ضوء القيادة الأخلاقية من وجهة نظر عينة الدراسة، وضع تصور مقترح لتطوير الابتکار الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا علي ضوء القيادة الأخلاقية

اعتمد البحث في إجراءاته على المنهج الوصفي الذي يعبر عن مجموعة من الإجراءات التى تتکامل لوصف الظاهرة أو الموضوع اعتمادًا على جمع الحقائق والبيانات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلا کافيا ودقيقا لاستخلاص دلالتها من أجل الوصول إلى نتائج وتعميمات عن الظاهرة أو الموضوع محل الدراسة (بشير صالح الرشيدى،2002،59)، وقام الباحث بتصميم استبانة لقياس آراء عينة البحث، وتم اختيار عينة عشوائية مکونة من (185) فرد من إجمالي(300) فرد يمثلون إدارة المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا.

وقد توصل البحث إلى بعض النتائج, من أهمها:

1- وجود العديد من المعوقات التى تحول دون تفعيل الشراکة بين إدارة المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج والقطاع الخاص فى مصر.

2- التوصل إلى مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل الشراکة بين إدارة المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج والقطاع الخاص فى مصر على ضوء احتياجات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية