استخدام المصادر التعليمية والاسلوب المعرفى لتنمية بعض مفاهيم تطبيقات الجوال لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 کلية التربية جامعة الفيوم قسم المناهج وطرق التدريس

3 کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

يتسم العالم الآن بالتغيرات المتلاحقة والتي تتطلب نوعية من الأفراد تمتلک العديد من المهارات الأساسية والضرورية للتعامل مع معطيات هذا العصر وتحدياته، غير أن طرق التعليم التقليدية الآن وحدها لم تعد کافية لتکوين جيل قادر على مجاراة العصر والألفية الثالثة التي تمتاز بتراکم المعرفة التکنولوجية، و إن تکنولوجيا المعلومات الحديثة أسهمت في تغيير طبيعة الحياة، وأصبحت التقنية الحديثة بأشکالها المتعددة مطلبًا من مطالب العصر، ويعتبر الجوال وتطبيقاته من أکثر مظاهر التکنولوجيا انتشاراً في العصر الحالي لما يقدمه من خدمات متعددة، وفي عصر الحوسبة السحابية والثور ة المعلوماتية الذکية کثر استخدام تطبيقات الجوال وساعد على القراءة الإلکترونية للصحف وتعليم اللغات وتدريس المقررات الدراسية وتکنولوجيا الاتصالات والمعلومات وانتشار المعرفة الإلکترونية و ظهور أشکال جديدة من نظم التعليم والتي من بينها أنظمة التعلم عبر الجوال في أي زمان واي مکان في الوقت الحاضر.

فرض ما طرأ على المجتمعات من تغير وما نتج من مستحدثات تکنولوجية حقيقة أنه لم يعد النموذج التقليدى فى التعليم الذى يعتمد على الحفظ والتلقين والاعتماد على المعلم والکتاب کمصدر أساسى للمعرفة هو النموذج المناسب للعصر، بل توجد نماذج متطورة منها التعلم بالجوال الذى يعتمد على المهارات فى استخدام التقنيات الرقمية والبرمجيات فى عمليه التعلم

الكلمات الرئيسية