فاعلية استخدام استراتيجية REACT في تدريس البلاغة لتنمية مهارات التفکير التخيلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

2 استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کليةالتربية جامعة عين شمس

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

4 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية REACT في تدريس البلاغة لتنمية مهارات التفکير التخيلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وقد تحددت مشکلة البحث في ضعف مهارات التفکير التخيلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد اعتمد البحث على کل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة وعرض الإطار النظري ،وفي إعداد أدوات البحث،والمنهج شبه التجريبي في إجراء التجربة ، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية وعددها (40) طالبة ، وضابطة وعددها (40) طالبة .

أعدت الباحثة مادتي التعلم اللازمتين للاستراتيجية، ولقياس فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات التفکير التخيلي ؛ تم بناء اختبار لقياس تلک المهارات. هذا، وقد تم تطبيق أداة البحث تطبيقا قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تدريس الموضوعات البلاغية المستهدفة لطالبات المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية REACT، بينما درست طالبات المجموعة الضابطة الموضوعات البلاغية نفسها بالطريقة المعتادة، ثم تمت إعادة تطبيق الأداة على المجموعتين تطبيقا بعديا ورصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيا. وقد أکدت النتائج وجود فاعليةلاستراتيجية REACT في تنمية مهارات التفکير التخيلي لدى الطالبات عينة البحث، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية