استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ، وتم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي ، حيث تم تقسيم العينة إلي مجموعة تجريبية بلغ عددها (34) طالبة ، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (32) طالبة ، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي ،مقياس اتجاه نحو المادة وعرضها علي المحكمين لضبطها ووضعها في الصورة النهائية وبعد ذلك تم تطبيقها ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيا ، وأسفرت نتائج البحث عن تنمية التحصيل المعرفي والاتجاخ نحو مادة الكيمياء لدى عينة البحث ، وكذلك تفوق الطلاب الذين درسوا باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على الطلاب الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التحصيل والاتجاه نحو المداة ، مما يعكس فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو مادة الكيمياء لدي عينة البحث .

الكلمات الرئيسية