مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة ،كتاب أنشطة الطالب، دليل المعلمة، اختبار القراءة الناقدة، وتكونت عينة الدراسة من(45) طالبا وطالبة، واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (تطبيق قبلي وبعدي) وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS-V.23) وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
The effect of a proposed unit based on the Pragmatic theory on developing critical reading skills among secondary Stage students Summary
The current research is aimed at identify the effectiveness of a proposed unit based on the Pragmatic theory in developing critical reading skills among secondary Stage students .To achieve this goal, a list of critical reading skills, student activity book, teacher’s guide, critical reading test were prepared. The research sample consisted of (45) male and female students, and the one-group experimental design (before and after application) was used, and the appropriate statistical treatment methods were applied using the (SPSS-V.23) the results of the research revealed The effectiveness of The proposed unit based on the Pragmatic theory in developing critical reading skills among secondary Stage students.
Keywords:, Pragmatic theory, critical reading.
عوض منصور محجوب, سمر, رسلان شلبى, مصطفى, & عويس القرنى, محمد. (2022). أثر وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), 1322-1382. doi: 10.21608/jfust.2022.263113
MLA
سمر عوض منصور محجوب; مصطفى رسلان شلبى; محمد عويس القرنى. "أثر وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16, 10, 2022, 1322-1382. doi: 10.21608/jfust.2022.263113
HARVARD
عوض منصور محجوب, سمر, رسلان شلبى, مصطفى, عويس القرنى, محمد. (2022). 'أثر وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), pp. 1322-1382. doi: 10.21608/jfust.2022.263113
VANCOUVER
عوض منصور محجوب, سمر, رسلان شلبى, مصطفى, عويس القرنى, محمد. أثر وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 16(10): 1322-1382. doi: 10.21608/jfust.2022.263113