أثر وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة ،كتاب أنشطة الطالب، دليل المعلمة، اختبار القراءة الناقدة، وتكونت عينة الدراسة من(45) طالبا وطالبة، واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (تطبيق قبلي وبعدي) وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS-V.23) وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 
The effect of a proposed unit based on the Pragmatic theory on developing critical reading skills among  secondary
 Stage students
 
Summary
   The  current research is aimed at identify the effectiveness of a proposed unit based on the Pragmatic theory in developing critical reading skills among  secondary Stage students .To achieve this goal, a list of critical reading skills, student activity book, teacher’s guide, critical reading test were prepared. The research sample consisted of (45) male and female students, and the one-group experimental design (before and after application) was used, and the appropriate statistical treatment methods were applied using the (SPSS-V.23) the results of the research revealed The effectiveness of The  proposed unit based on the Pragmatic theory in developing critical reading skills among  secondary Stage students.
Keywords:, Pragmatic theory, critical reading.

الكلمات الرئيسية