أثر برنامج مقترح قائم على النظرية التداولية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

 
مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية التداولية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي ،كتاب أنشطة الطالب، دليل المعلمة ،اختبار مهارات التذوق الأدبي ،وتكونت عينة الدراسة من(45) طالبا وطالبة ،واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (تطبيق قبلي وبعدي) ،وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS-V.23) وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية التداولية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 
 
The effect of a proposed program  based on the Pragmatic theory on developing literary appreciation skills among  secondary  Stage students
Summary
The current research is aimed at identify the effectiveness of a proposed Program based on the Pragmatic theory in developing literary appreciation skills skills among  secondary Stage students .To achieve this goal, a list of literary appreciation skills skills, student activity book, teacher’s guide, literary appreciation skills test were prepared. The research sample consisted of (45) male and female students, and the one-group experimental design (before and after application) was used, and the appropriate statistical treatment methods were applied using the (SPSS-V.23) the results of the research revealed The effectiveness of The  proposed unit based on the Pragmatic theory in developing literary appreciation skills skills among  secondary Stage students.
Keywords:, Pragmatic theory, literary appreciation skills

الكلمات الرئيسية