بيئة محفزات تعليمية عبر الويب قائمة على نمط النقاط وأثرها على تنمية مهارات انتاج بطاقات تعليمية معززة برسوم ثابتة ومتحركة للطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة تخصص التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات انتاج بطاقات تعليمية معززة برسوم ثابتة ومتحركة للطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة تخصص التربية الخاصة شعبة الإعاقة العقلية .

وقد اقتصر البحث علي مجموعة تجريبية واحدة من الطالبات المعلمات بالمستوى الثالث برنامج التربية الخاصة شعبة الاعاقة العقلية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم قوامها 20 طالبة ، تم تطبيق أدوات البحث والتى اشتملت على أداة المعالجة التجريبية وهى بيئة محفزات تعليمية عبر الويب قائمة على نمط النقاط ، وأدوات القياس التي تمثلت في اختبار تحصيلي ، وبطاقة ملاحظة ، بطاقة تقييم جودة المنتج.

وقد توصل البحث إلي أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لكل من الإختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء وبطاقة تقييم جودة المنتج لصالح التطبيق البعدى، مع وجود علاقة إرتباطية قوية بين الإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم جودة المنتج مما يدل علي فاعلية نمط النقاط كنمط تحفيزى في عملية التعليم والتعلم، وكذلك فاعلية بيئة المحفزات التعليمية عبر الويب في إكساب مهارات إنتاج بطاقات تعليمية معززة برسوم ثابتة ومتحركة لدي المجموعة التجريبية بالنسبة للمهارات المعرفية والأدائية.

الكلمات الرئيسية