فـــاعــلــيــة اســـتــخـــدام اســتــراتـيـجـيـة مـقــتـرحـة فــــي تــدريــــس الــنـصــوص الأدبـيـة لـتنـمـية مهـارات التذوق الأدبي لدى طـلاب الــمــــرحــلـة الـثــانــويــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - کليةالتربية جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

4 کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة في تدريس النصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ وللوصول إلى هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي, واختبار مهارات التذوق الأدبي, ومقياس لتصحيح الاختبار, وكتاب الطالب, ودليل المعلم في البحث الحالي, وتكوّنت عينة البحث من (60) طالبًا, واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة), وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS), وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة في تدريس النصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 
 
 
The effectiveness of using a Suggested strategy in teaching literary texts to develop Literary tasting skills for high school students
Summary
   The aim of the current research is to identify the effectiveness of using a suggested strategy in teaching literary texts to develop Literary tasting skills for high school students. And the student’s book in the current research, and the research sample consisted of (60) students, and the experimental design with two groups (experimental and control) was used, and the appropriate statistical treatment methods were applied using the (SPSS) program, and the results of the research reached: The effectiveness of using suggested strategy in teaching Literary texts for developing Literary tasting skills for high school students.
Keywords: "SCAMPER" strategy, creative writing skills.

الكلمات الرئيسية