المستويات المعيارية لتصميم بيئات التعلم النقال الشخصية في ضوء النظرية الإتصالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة الفيوم

2 جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
شهد العالم فى العقدين الماضيين تطورات متلاحقة وسريعة فى تكنولوجيا الأتصال والمعلومات، مما أدي إلى ظهور العديد من التقنيات والمستحدثات التكنولوجية التي كان لها أثر على المجال التعليمي، ومنها التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، ليظهر كأحد ثمار التكنولوجيا الحديثة والتطور العصري بيئة التعلم النقال الشخصية التي تعتمد على استخدام الأجهزة النقالة وتطبيقاتها فى العملية التعليمية، ويقوم التعلم النقال على مبادىء النظرية الاتصالية وهي نظرية تناقش التعليم بوصفه شبكة من المعارف الشخصية التى يتم إنشاؤها بهدف اشراك الأفراد فى التعليم وبناؤه وتدعيم التواصل والتفاعل عبر شبكة الويب، وتسعي النظرية الاتصالية إلى التغلب على القيود المفروضة على نظريات التعلم السلوكية والمعرفية والبنائية، كما تؤكد النظرية الاتصالية القائمة على مبدأ التشبيك على التعلم الرقمي عبر الشبكات، واستخدام أدوات تكنولوجيا الكمبيوتر والانترنت في التعليم .وفى ضوء التوجهات الحديثة للاستفادة من الأجهزة النقالة فى العملية التعليمية مما يستلزم ذلك ضرورة تصميم بيئات تعلم نقال شخصية وفقًا لمجموعة من المبادئ والمعايير التى تساعد على تصميم بيئات تعلم نقالة تفاعلية وجذابة وتحقيق مبادىء النظرية الاتصالية.
Standard levels for designing personal mobile learning environments In light of the communicative theory
Summary
In the past two decades, the world has witnessed successive and rapid developments in communication and information technology, which led to the emergence of many technologies and technological innovations that had an impact on the educational field, including e-learning, and the distance learning, to appear as one of the gains of modern technology and modern development.
Mobile personl learning is based on the principles of communicative theory, a theory that discusses education as a network of personal knowledge that is created with the aim of involving individuals in education and building it and supporting communication and interaction via the web, and it seeks to overcome the limitations imposed on behavioral and constructivist learning theories as confirmed by the communication theory created based on the principle of networking on digital learning via networks, and the use of computer technology tools and the Internet in education. In light of recent trends to take advantage of mobile devices in the educational process, this entail the necessity of designing mobile learning environments according to a set of principles and standards that help design interactive and attractive mobile learning environments and achieve the principles of communication theory.
Keywords: personal mobile learning environments, standard levels, communicative theory.

الكلمات الرئيسية