بيئة تدريب تكيفية من بعد قائمة على المعرفة السابقة (مبتدئ -متوسط) وإسلوب التعلم الحسي في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم
مستخلص البحث
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم بيئة تدريبية تكيفية قائمة على المعرفة السابقة واسلوب التعلم الحسي وقياس فاعليتها في تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم وإعتمدت الدراسة على النموذج العام للتصميم(ADDIE)، وتكونت عينة الدراسة من (60) متدربا ًو متدربة من أخصائي تكنولوجيا التعليم بمحافظة الفيوم وتم تقسيمهم إلى ست مجموعات تجريبية تكيفية وفقا لمستوى المعرفه السابقة واسلوب التعلم الحسي ، واستُخدم التصميم التجريبي 2×3وتم تطبيق اساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام برنامج (Excel2016,spss.v.25).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية بيئةالتدريب التكيفية في تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية مما يشير إلى كفاءة بيئة التدريب التكيفية في مراعاة خصائص المتدربين وتقديم المحتوى التكيفي وفقا لخبرة كل متدرب واسلوب التعلم المفضل لديه.
An Adaptive Distance Learning Environment Based On Previous Knowledge (Beginner-Intermediate) And A Sensory Learning Method In The Development Of E-Course Production Skills Of The Educational Technologist. Summary
The current study aimed at designing an adaptive training environment based on previous knowledge and sensory learning style, and measuring its effectiveness in developing the skills of producing electronic courses for the educational technology specialist and The study was based on the general model of design (ADDIE), the sample of the study (60) trainees and an intern from the educational technology specialist in Fayoum governorate, and they were divided into six adaptive experimental groups according to the level of previous knowledge and the sensory learning style,and The experimental design was used 2×3 and the appropriate statistical processing methods were applied using the program (Excel 2016, spss.v.25).
The results of the study reached the effectiveness of the adaptive training environment in developing the skills of producing electronic courses, which indicates the efficiency of the adaptive training environment in taking into account the characteristics of the trainees and providing adaptive content according to the experience
of each trainee and his preferred learning style.
Keywords: adaptive training environments, sensory learning methods, previous knowledge, electronic courses.
حماد, جومانة رمضان خلف, محمد امين, زينب, & فوزى عبد الحفيظ عبد الفتاح, عزة. (2022). بيئة تدريب تكيفية من بعد قائمة على المعرفة السابقة (مبتدئ -متوسط) وإسلوب التعلم الحسي في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), 954-1025. doi: 10.21608/jfust.2022.263087
MLA
جومانة رمضان خلف حماد; زينب محمد امين; عزة فوزى عبد الحفيظ عبد الفتاح. "بيئة تدريب تكيفية من بعد قائمة على المعرفة السابقة (مبتدئ -متوسط) وإسلوب التعلم الحسي في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16, 10, 2022, 954-1025. doi: 10.21608/jfust.2022.263087
HARVARD
حماد, جومانة رمضان خلف, محمد امين, زينب, فوزى عبد الحفيظ عبد الفتاح, عزة. (2022). 'بيئة تدريب تكيفية من بعد قائمة على المعرفة السابقة (مبتدئ -متوسط) وإسلوب التعلم الحسي في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), pp. 954-1025. doi: 10.21608/jfust.2022.263087
VANCOUVER
حماد, جومانة رمضان خلف, محمد امين, زينب, فوزى عبد الحفيظ عبد الفتاح, عزة. بيئة تدريب تكيفية من بعد قائمة على المعرفة السابقة (مبتدئ -متوسط) وإسلوب التعلم الحسي في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 16(10): 954-1025. doi: 10.21608/jfust.2022.263087