وحدة مقترحة فى قضايا علم اجتماع المرأة لتنمية التحصيل الدراسى والقدرة على تحمل الإحباط لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم وکيل کلية التربية جامعة الفيوم لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 30 مايو

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة فى قضايا علم اجتماع المرأة على تنمية التحصيل الدراسى والقدرة على تحمل الاحباط لدى الطلاب المعلمين، وللوصول لهذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بقضايا علم اجتماع المرأة ، وکتاب الطالب، ودليل المعلم ، واختبار التحصيل الدراسى ، ومقياس القدرة على تحمل الاحباط . وتکونت عينة البحث من (32) طالباً وطالبة بشعب : الفلسفة ، وعلم الاجتماع ، وعلم النفس. کما تم استخدم التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة ( تطبيق قبلى وبعدى) و تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامجSpss-v.23) ) وتوصلت نتائج البحث في مجملها إلى فاعلية الوحدة المقترحة فى قضايا علم اجتماع المرأة على تنمية التحصيل الدراسى والقدرة على تحمل الاحباط لدى الطلاب المعلمين. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج ، قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات من بينها التوصية بضرورة اهتمام القائمين على إعداد برامج معلم الفلسفة ، وعلم الاجتماع ، وعلم النفس بتنمية الوعى بقضايا علم اجتماع المرأة لدى الطلاب المعلمين ، وتنمية قدرتهم على قوة التحمل النفسى ، واقتراح الحاجة إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم اجتماع المرآة لتنمية الصلابة النفسية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب لمعلمين .

الكلمات الرئيسية