أثر استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق تدريس التاريخ

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس كليةالتربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
هدفت الدراسة  إلي التعرف علي أثر استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2021/2022، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي تم تقسيمهن علي مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة بلغ عدد كل مجموعة (30) تلميذة، ولقد درست المجموعة التجريبية بإستراتيجية الرؤوس المرقمة، بينما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي/ التصميم شبه التجريبي؛ لتحقيق أهداف الدراسة وإعداد إدوات قياسها التي تتمثل  في اختبار  مهارات التفكير التاريخي.
توصلت نتائج الدراسة إلي:
أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة  الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود تأثير كبير لاستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وقد انتهت الدراسة إلي تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: تنقيح مادة التاريخ بحيث تتضمن تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى التلاميذ، كما قدمت الدراسة عدداً من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة، و مهارات التفكير التاريخي في تدريس التاريخ، ومنها: دراسة أثر استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة فى تحسين مهارات التدريس والثقة بالنفس لدى الطلاب المعلمين لمادة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية  
 
The Effect of Using The Numbered Heads Strategy in Teaching History on Developing Preparatory Stage Students’ Historical Thinking Skills
Summary
The study aimed at investigating the effect of using the numbered heads strategy in teaching history on developing the second preparatory grade students’ historical thinking skills in the academic year  2021/2022. The study sample consisted of 60 students who were divided into two groups: a treatment group and a control group, the number of each group was (30) students. The treatment group studied using the numbered heads strategy, while the control group studied in the usual way. Both of the descriptive and experimental methodology(quasi-experimental design) were used to achieve the study aims and to prepare its measurement instraments that included a  historical thinking skills test. The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of the treatment group students and the control group ones in the post application of the historical thinking skills test in favor of the treatment group. The results also showed a significant effect of using the numbered heads strategy in teaching history on developing the historical thinking skills of the treatment group students. The study concluded with presenting a set of recommendations, the most important of which is the revision of the history material to include the development of historical thinking skills for students. The study also presented a number of proposed study related to employing the numbered heads strategy, and historical thinking skills in teaching history.
Keywords: Numbered Heads, Historical Thinking Skills.

الكلمات الرئيسية