اثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الاحياء لتنمية بعض عمليات العلم لدي طلاب الصف الاول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم کلية التربية قسم البيولوجي ماجيستير مناهج وطرق تدريس العمل بوزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الى اثر استخدام استراتيجية التخيل الموجة فى تدريس الاحياء لتنمية بعض عمليات العلم لدى طلاب الصف الاول الثانوى .



واعتمدت على المنهج التجريبى وتکونت عينة الدراسة من 30 طالب ويتم استخدام اختبار مهارات عمليات العلم (إعداد الباحثة ) .



واظهرت نتائج الدراسة ان استخدام استلااتيجية التخيل الموجه ادى الى تنمية مهارات عمليات العلم . جعل الطلاب اکثر وعيا وإدراکًا مهارات عمليات العلم الصحيحة وتنمية. وکراسة الطلاب التي تتضمن أنشطة إبداعية متنوعة تنمى التفکير التحليلي لديهم وتکسب مهارات عمليات العلم لديهم ، ودليل المعلم الذي ينمى مهارات عمليات العلم ومهارات التفکير التحليلي إذا تم تنفيذه بالشکل الحالي الموضوع



ثانيا : تفسير فاعلية الوحدة في تنمية مهارات عمليات العلم ويرجع ذلک إلي إحتواء الوحدة علي مهارات عمليات العلم ،صياغة المهارات بکراسة أنشطة الطلاب التي أعدتها الباحثة وفقا لإستيراتيجية التخيل الموجه وذات صلة بالمحتوي ،تحديد مهارات عمليات العلم المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، تنوع المداخل المستخدمة في تنمية المهارات وجذب إنتباه الطلاب ،والترکيز علي المشکلات العلمية والمواقف وکيفية التصرف فيها ،الترکيز علي ممارسة مهارات عمليات العلم داخل الفصل

الكلمات الرئيسية