تقوبم الأداء التدريسي لمعلمي المدارس الثانوية الفنية التجارية نظام السنوات الثلاث علي ضوء استخدام مهارات إدارة المشروعات الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس المواد التجاريةکلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

4 استاذ المناهج وطرق تدريس المواد التجارية - المرکز لاقومى للبحوث والتنمية

المستخلص

مستخلص البحث
يمثل التعليم الفني حلقة الوصل بين النظام التعليمي وسوق العمل، بالإضافة إلى أن أي تقدم علمي أو تكنولوجي يطرأ، يتأثر به التعليم الفني  قبل غيره من نوعيات التعليم  الأخرى ؛ لذا فإن الأمر يستدعي أن تكون محتويات مناهج المواد الفنية أكثر من غيرها من حيث قابليتها للتطوير والتحديث باستمرار وذلك لارتباطها الوثيق بعناصر التنمية والإنتاج كالصناعة والتجارة والزراعة ، وتعتبر المرحلة الثانوية التجارية مرحلة تعليمية شبه منتهية ، تهدف الي إمداد سوق العمل بأفراد جدد مؤهلين في مجال العمل وفقا للمعايير المحلية والدولية التي تتناسب مع التقدم التكنولجي والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع ويحتاج كل ذلك الي خبرات ومهارات تفكير خاصة يجب ان يكتسبها المعلمي بهذه المرحلة للقيام بالأعمال المنوطة بهم ، وبدرجة عالية من الجودة والإتقان .
ومن هنا إرتأي الباحث أن العلة تكمن في الأداء التدريسي لمعلمي المدارس الثانوية الفنية التجارية نظام السنوات الثلاث علي مستوي مهارات إدارة المشروعات الصغيرة ، وعليه حاول الباحث في هذا المستخلص تقويم الأداء التدريسي لمعلمي المدارس الفنية علي ضوء مهارات ادارة المشروعات الصغيرة
 
Evaluating the teaching performance of commercial technical secondary school teachers in the three-year system in the light of the use of small project
Summary
Technical education represents the link between the educational system and the labor market, in addition to the fact that any scientific or technological progress that occurs, technical education is affected before other types of education; Therefore, it is necessary that the contents of the curricula of technical subjects be more than others in terms of their ability to develop and update continuously, due to their close connection with the elements of development and production such as industry, commerce and agriculture. To local and international standards that are commensurate with technological progress and economic, social and cultural changes in society, and all of this needs special experiences and thinking skills that teachers must acquire at this stage to carry out the work entrusted to them, with a high degree of quality and perfection. Hence, the researcher considered that the reason lies in the teaching performance of technical secondary school teachers in the three-year system at the level of small project management skills.
Keywords: performance evaluation, the skill of managing small projects.

الكلمات الرئيسية